ما هي الاشهر الحرم

0

تعريف الاشهر الحرم
الأشهر الحُرُمْ : هي أربعة أشهر من الأشهر القمرية ، حُرِّمَ فيها القتال منذ عهد سيدنا إبراهيم الخليل ( عليه السَّلام ) ، و كان هذا التحريم نافذاً حتى زمن الجاهلية قبل الإسلام ، و عندما جاء الإسلام أقرَّ حرمتها، و لذلك تُسَمَّى بالأشهر الحُرُمْ، و قد أشار القرآن الكريم إلى حرمة ابتداء قتال الأعداء في هذه الأشهر، كما أشار إلى لزوم مقاتلتهم إذا إنتقضوا حرمة هذه الأشهر و بدؤا القتال .

ما هي الاشهر الحرم
الأشهر الحرم هي أربعة: رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم؛ فشهر مفرد، وهو رجب، والبقية متتالية، وهي: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم.
والظاهر أنها سميت حرماً؛ لأن الله حرم فيها القتال بين الناس؛ فلهذا قيل لها حرم؛ جمع حرام.
كما قال الله جل وعلافي سورة التوبة :(( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ،)) .  وقال تعالى في سورة البقرة : ((  يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ، )) .  فدل ذلك على أنه محرم فيها القتال، وذلك من رحمة الله لعباده؛ حتى يسافروا فيها، وحتى يحجوا ويعتمروا. 

واختلف العلماء: هل حرمة القتال فيها باقية، أو نسخت؟ على قولين:
الجمهور: على أنها نسخت، وأن تحريم القتال فيها نُسخ.
 وقول آخر: أنها باقية ولم تُنسخ، وأن التحريم فيها باقٍ ولا يزال، وهذا القول أظهر من جهة الدليل .

جميع أشهرالقمرية للسنة الهجرية
و هي اثنا عشر شهراً، و ترتيبها هو: 1 محرَّم، 2 صفر، 3 ربيع الأول، 4 ربيع الثاني، 5 جمادى الأولى، 6 جمادى الثانية ، 7 رجب، 8 شعبان، 9 رمضان، 10 شَوَّال، 11 ذُو الْقَعْدَة، 12 ذُو الْحِجّة .
وهذه هي الأشهر القمرية و التي تُعرف أيضا بالهلالية وهي المعتمدة في الحسابات الشرعية كبلوغ الصبي و الفتاة و العبادات في الشريعة الإسلامية ، و هي المدار في كثير من العبادات و الأعمال الواجبة و المستحبة، كالصلوات و الصيام و الحج وإخراج الزكاة و غيرها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © Nehge

| سياسة الخوصوصية